«تشبیه محسوس به معقول» یعنی مشبه محسوس به مشبه به معقول تشبیه شود.

اختلاف در جواز و عدم جواز

فخررازی این نوع تشبیه را ممکن نمی‌داند؛ زیرا عقل مستفاد از حس است؛ از این رو، گفته‌اند: «من فقد حسا فقد فقد علما». و چون محسوس اصل برای معقول است، تشبیه به آن مستلزم این است که اصل را فرع و فرع را اصل قرار دهیم؛ و این جایز نیست.

برخی از علما، این نوع تشبیه را جایز، بلکه آن را از لطیف‌ترین تشبیه می‌دانند.

مثال تشبیه محسوس به معقول در قرآن

 استعارة المحسوس للمعقول، و مثاله قوله تعالی:

بَلْ نَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَی الْباطِلِ فَیَدْمَغُهُ و الغرض من هذا إثبات الصفات المحسوسة للأمور المعقولة علی جهة الاستعارة، و بیانه هو أنّ القذف و الدمغ من صفات الأجسام، یقال: دمغه إذا هاض قحف رأسه، و قذفه بالحجر اذا رماه به، و قد استعیر هاهنا للحقّ و الباطل، و الجامع بینهما هو الإعدام و الذهاب.

و من هذا قوله تعالی: فَاصْدَعْ بِما تُؤْمَرُ [2] و الصدع من صفات الأجسام، یقال: انصدع الإبریق و القارورة، و قد استعیر هاهنا لوضوح أمر الرسول صلّی اللّه علیه و آله و سلّم فیما جاء به من الحقّ و إظهار النبوّة، و الجامع بینهما هو التفرقة بین الحقّ و الباطل و إزالة التباس أحدهما بالآخر.

و من هذا قوله تعالی: وَ زُلْزِلُوا حَتَّی یَقُولَ الرَّسُولُ [3] فالزلزلة حقیقتها هی الاضطراب فی الأجسام، و قد استعیرت هاهنا للفشل و الاضطراب فی الأحوال، و الجامع بینهما هو تغیّر الأحوال.

و هکذا قوله تعالی: فَنَبَذُوهُ وَراءَ ظُهُورِهِمْ [4] فحقیقة النبذ إنّما یکون مستعملا فی طرح الشی‌ء من أعلی إلی أسفل، ثم استعمل مجازا علی جهة الاستعارة فی إلقاء ما حمّلوه من التکالیف عن أنفسهم بترک الامتثال، و الجامع بینهما هو الإعراض عمّا الزموا به من تلک الامور کلّها، إلی غیر ذلک من الاستعارات الرائقة من محسوس بمعقول.

متن کتاب التلخیص التمهید ج 2 حضرت استاد آیت الله معرفت رحمة الله علیه

پانویس

۱. حاقه/سوره۶۹، آیه۱۱.    
۲. توبه/سوره۹، آیه۱۹.    
۳. زرکشی، محمد بن بهادر، ۷۴۵ - ۷۹۴ق، البرهان فی علوم القرآن (باحاشیه)، ج۳، ص۴۲۰.    
۴. حسینی، جعفر، ۱۳۲۳-، اسالیب البیان فی القرآن، ص(۲۸۲-۳۱) و۲۳۴.
۵. معرفت، محمد هادی، ۱۳۰۹ -۱۳۸۵، التمهید فی علوم القرآن، ج۵، ص۲۶۷.
۶. عبدالقادر، حسین، القرآن والصورة البیانیة، ص۵۶.
۷. کمالی دزفولی، علی، ۱۲۹۲ -، قرآن ثقل اکبر، ص۲۷۳.
۸. ابن قیم جوزیه، محمد بن ابی بکر، ۶۹۱ - ۷۵۱ق، الفوائدالمشوق الی علوم القرآن وعلم البیان، ص۷۰.
۹. سیوطی، عبد الرحمان بن ابی بکر، ۸۴۹ - ۹۱۱ق، الاتقان فی علوم القرآن، ج۳، ص۱۴۳.    
۱۰. عبداللطیف، محمدعبدالوهاب، موسوعة الامثال القرآنیة، ج۲، ص۴۴۴.
۱۱. ابو زهره، محمد، ۱۸۹۸-۱۹۷۴م، معجزه بزرگ ،پژوهشی درعلوم قرآن، ص۳۱۸.

منبع

فرهنگ‌نامه علوم قرآنی، برگرفته از مقاله «تشبیه محسوس به معقول».