دعوة زکریا ربّه (تلخیص التمهید جلد 2)
هناک وقع دعاء زکریا ربّه- فیما حکی اللّه سبحانه: قالَ رَبِّ إِنِّی وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّی وَ اشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَیْباً موقع إعجاب و إکبار علماء المعانی و البیان، بهرتهم لطافة صنعه و إناقة رصفه، مشتملا علی مزایا و محاسن جمّة لا یحویها سائر الکلام. و قد تعرّض لها صاحب «الطراز» و عدّد محاسنها درجة درجة حتی بلغ العشرة عدد الکمال. و قدّم لذلک مقدّمة قال فیها:
اعلم أنّ القرآن إنما صار معجزا لکونه دالّا علی تلک المحاسن و المزایا التی لم یختصّ بها غیره من سائر الکلام، و لا یجوز أن تکون راجعة إلی الدلالات الوضعیة، سواء کانت باعتبار دلالتها علی معانیها الوضعیة، أو مجردة عنها، و قد ذهب إلی ذلک أقوام، و هو فاسد لأمرین، أمّا (أوّلا) فلأنّ الکلمة الواحدة قد تکون فصیحة اذا وقعت فی محلّ، و غیر فصیحة اذا وقعت فی محلّ آخر، فلو کان الأمر: فی الفصاحة و البلاغة راجعا إلی مجرّد الألفاظ الوضعیة لمّا اختلف ذلک بحسب اختلاف المواضع، و أمّا (ثانیا) فلأنّ الاستعارة و التشبیه و التمثیل و الکنایة من أعظم قواعد الفصاحة و أبلغها. و إنما کانت کذلک باعتبار دلالتها علی المعانی لا باعتبار ألفاظها. فصارت الدلالة علی وجهین:
الوجه الأول: دلالة وضعیة، و هذه لا تعلّق لها بالبلاغة و الفصاحة کما مهّدنا طریقه.
و ثانیهما: الدلالة المعنویة، و دلالتها إمّا بالتضمّن أو بالالتزام، و هما عقلیّان من جهة أنّ حاصلهما هو انتقال الذهن من مفهوم اللفظ إلی ما یلازمه، ثمّ تلک الملازمة إمّا أن تکون دلالة علی جزء المفهوم، أو تکون دلالة علی معنی یصاحب المفهوم، فالأول هو الدلالة التضمنیة، و الثانی هو الدلالة الخارجیة، و هما جمیعا من اللوازم، ثمّ إنّ تلک اللوازم تارة تکون قریبة، و تارة تکون بعیدة، فمن أجل ذلک صحّ تأدیة المعانی بطرق کثیرة، بعضها أکمل من بعض، و تارة تزید، و مرّة تنقص، فلأجل هذا اتّسع نطاق البلاغة و عظم شأنه، و ارتفع قدره و علا أمره، فربّما علا قدر الکلام فی بلاغته حتی صار معجزا لا رتبة فوقه، و ربّما نزل الکلام حتی صار لیس بینه و بین نعیق البهائم إلّا مزیّة التألیف و الترکیب، و ربّما کان متوسّطا بین الرتبتین، و قد یوصف اللفظ بالجودة، لکونه متمکنا فی أسلات الألسنة غیر ناب عن مدارجها، و لا قلق علی سطح اللسان، جیّدا سبکه صحیحا طابعه، و أنه فی حقّ معناه من غیر زیادة علیه و لا نقصان عنه، و قد یذمّونه بنقائض هذه الصفات بأنه معقّد جرز، و أنه لتعقیده استهلک المعنی، یمشی اللسان اذا نطق به کأنه مقیّد، وحشیّ، نافر، نازل القدر، طویل الذیول من غیر فائدة، و لا معنی تحته، و قد یصفون المعنی بالجودة بأنه قریب جزل، یسبق الی الأذهان قبل أن یسبق إلی الآذان، و لا یکون لفظه أسبق إلی سمعک من معناه إلی قلبک، حتی کأنه یدخل إلی الأذن بلا إذن، و قد یذمّونه بکونه رکیکا نازل القدر، بعیدا عن العقول، و هلمّ جرّا إلی سائر ما ذکرناه من جهة المعنی علی جهة المناقضة، و القرآن کلّه من أوله إلی آخره حاصل علی هذه المزایا، موجودة فیه علی أکمل شیء و أتمّه، فللّه درّه من کتاب اشتمل علی علوم الحکمة و ضمّ جوامع الخطاب، و اودع ما لم یودع غیره من الکتب المنزلة من حقائق الاجمال و دقائق الأسرار المفصّلة.
و بعد ذلک خاض محاسن الآیة مستخرجا لآلیها قائلا:
و إذا أردت أن تکحل بصرک بمرود التخییل، و الاطّلاع علی لطائف الإجمال و التفصیل، فاتل قصّة زکریّا (علیه السّلام) وقف عندها وقفة باحث و هی قوله تعالی قالَ رَبِّ إِنِّی وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّی وَ اشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَیْباً (مریم: 4) ـــ پروردگارا! استخوانم سست شده؛ و شعله پیری تمام سرم را فراگرفته ـــ فإنک تجد کل جملة منها بل کل کلمة من کلماتها تحتوی علی لطائف، و لیس فی آی القرآن المجید حرف إلّا و تحته سرّ و مصلحة فضلا عمّا وراء ذلک، و الکلام فی تقریر تلک اللطائف الإجمالیة و ما یتلوها من الأسرار التفصیلیة مقرّر فی معرفة حدّ الکلام و أصله، و أنّ کلّ مرتبة من مراتب الإجمال متروکة فی الآیة بمرتبة اخری مفصّلة، حتّی تتّصل بما علیه نظم الآیة و سیاقها، و جملة ما نورده من ذلک درجات عشر، کل واحدة منها علی حظّ من الإجمال، بعدها درجة اخری علی حظّ من التفصیل، حتی تکون الخاتمة هو ما اشتمل علیه سیاقها المنظوم علی أحسن نظام، و صار واقعا فی تتمیم بلاغتها أحسن تمام.
(الدرجة الاولی) نداء الخفیة، فإنّه دالّ علی ضعف الحال و خطاب المسکنة و الذلّ حتی لا یستطیع حراکا، و هو من لوازم الشیخوخة و الهزال، و لما فیه من التصاغر للجلال، و العظمة بخفض المصوب فی مقام الکبریاء و عظم القدرة، فهذه الجملة مذکورة کما قرّرناه، و هی مناسبة لحاله، و لهذا صدّرها فی أول قصّته لما فیها من ملائمة الحال و هضم النفس و استصغارها. و افتتاحها بذکر العبودیة یؤکّد ما ذکرناه و یؤیّده.
(الدرجة الثانیة) کأنه قال: یا رب إنه قد دنا عمری، و انقضت أیام شبابی، فإنّ انقضاء العمر دالّ علی الضعف و الشیخوخة لا محالة، لأنّ انقضاء الأیام و اللیالی هو الموصل إلی الفناء و الضعف و شیب الرأس، ثم إنّ هذه الجملة صارت متروکة لتوخّی مزید التقریر إلی ما هو أکثر تفصیلا منها ممّا یکون بعدها.
(الدرجة الثالثة) کأنه قال: قد شخت فإن الشیخوخة دالّة علی ضعف البدن و شیب الرأس، لأنها هی السبب فی ذلک لا محالة.
(الدرجة الرابعة) کأنه قال: وهنت عظام بدنی، جعله کنایة عن ضعف حاله، و رقّة جسمه، ثم ترکت هذه الجملة إلی جملة اخری أکثر تفصیلا منها.
(الدرجة الخامسة) کأنه قال: أنا وهنت عظام بدنی، فأعطیت مبالغة، لمّا قدّم المبتدأ ببناء الکلام علیه، کما تری.
(الدرجة السادسة) کأنه قال: إنّی وهنت العظام من بدنی، فأضاف إلی نفسه تقریرا مؤکّدا (بإنّ) للأمر، و اختصاصها بحاله، ثمّ ترکت هذه الجملة بجملة غیرها.
(الدرجة السابعة) کأنه قال: إنّی وهنت العظام منّی، فترک ذکر البدن، و جمع العظام، إرادة لقصد شمول الوهن للعظام و دخوله فیها.
(الدرجة الثامنة) ترک جمع العظام إلی إفراد العظم، و اکتفی بإفراده فقال: «إنّی وهن العظم منّی».
(الدرجة التاسعة) ترک الحقیقة، و هی قوله: أشیب، أو شاب رأسی، لما علم أنّ المجاز أحسن من الحقیقة، و أکثر دخولا فی البلاغة منها، ثم ترکت هذه الجملة بجملة اخری غیرها.
(الدرجة العاشرة) أنه عدل عن المجاز الی الاستعارة فی قوله وَ اشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَیْباً و هی من محاسن المجاز، و من مثمرات البلاغة، و بلاغتها قد ظهرت من جهات ثلاث:
الجهة الاولی:
إسناد الاشتعال إلی الرأس لإفادة شمول الاشتعال بجمیع الرأس، بخلاف ما لو قال: اشتعل شیب رأسی، فإنّه لا یؤدّی هذا المعنی بحال، ف «اشتعل رأسی» وزان: اشتعلت النار فی بیتی، و «اشتعل رأسی شیبا» وزان: اشتعل بیتی نارا.
الجهة الثانیة:
الإجمال و التفصیل فی نصب التمییز، فإنک اذا نصبت (شیبا) کان المعنی مخالفا لما إذا رفعته، فقلت: اشتعل شیب رأسی، لما فی النصب من المبالغة دون غیره.
الجهة الثالثة:
تنکیر قوله «شیبا» لإفادة المبالغة، ثم إنه ترک لفظ (منّی) فی قوله «و اشتعل الرأس شیبا» اتّکالا علی قوله «وهن العظم منّی» ثم إنه أتی به فی الأول بیانا للحال و إرادة للاختصاص بحاله فی إضافته الی نفسه. ثم عطف الجملة الثانیة علی الجملة الاولی بلفظ الماضی، لما بینهما من التقارب و الملاءمة.
فانظر إلی هذا السیاق المثمر المورق، و جودة هذا الرصف المعجب المونق، کیف ترک جملة إلی جملة، إرادة للإجمال بعده التفصیل، من أجل إیثار البلاغة حتی انتهی إلی خلاصها، و دهن لبّها و مصاصها، و هو جوهر الآیة و نظامها بأوجز عبارة و أخصرها، و أظهر بلاغة و أبهرها.
و اعلم أنّ الذی فتق أکمام هذه اللطائف حتی تفتّحت أزرار أزهارها، و تعانقت أغصانها، و تأنقت أفنانها، و تناسبت محاسن آثارها، هو مقدّمة الآیة و دیباجتها، فإنه لمّا افتتح الکلام فی هذه القصّة البدیعة بالاختصار العجیب، بأن طرح حرف النداء من قوله «ربّ» و یاء النفس من المضاف، أشعر أولها بالغرض، فلأجل تأسیس الکلام علی الاختصار عقّبه بالاختصار و الإجمال، و اکتفی بذکر هاتین الجملتین عمّا وراءهما من تلک المراتب العشر التی نبّهنا علیها و الحمد لله.
راهنمای آزمون ارشد و دکتری رشته علوم قرآن و حدیث+مطالب آموزنده قرآنی و حدیثی+علایق شخصی